الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

مهرجان حاشد للشباب بباسكــــــــــــــــنو

شباب باسكنو أولاً: لا علاقة لنا بالسياسة ومستعدون لمتابعة مطالبنا بالوسائل المناسبة
نظمت مجموعة من شباب باسكنو، شرقي موريتانيا، مهرجاناً خطابياً نددوا فيه بما قالوا إنه "تهميش المقاطعة وما يقاسيه سكانها من انعدام الخدمات وترهل الموجود منها"، مطالبين بضرورة "تغيير الوضع الحالي والعمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان".

وطالب الشباب المنضوون في مبادرة "باسكنو أولاً" بضرورة "فك العزلة عن المدينة وتطوير خدمات الصحة والتعليم، إضافة إلى إعطاء أولوية التشغيل في الهيئات الإغاثية العاملة في المقاطعة للسكان المحليين"، وفق تعبيرهم.
و في نفس السياق طالب المتحدثون خلال المهرجان بضرورة "تطوير المركز الصحي بالمدينة وتزويده بكافة اللوازم، والإسراع في بناء طريق النعمة باسكنو، وتحسين خدمات الماء والكهرباء بشكل يتماشى والمعايير المتبعة في البلد".
ونفى منظمو المهرجان الخطابي وجود أي علاقة لهم بالسياسية، مشيرين إلى أنهم "يكفرون" بالأطر السياسية التقليدية التي قالوا إن "صراعاتها المريرة سبب تخلف وتهميش مقاطعتنا"، معبرين عن "استعدادهم لمتابعة مطالبهم بالوسائل التي يرون أنها كفيلة بما في ذلك التصعيد عبر التظاهر والاعتصامات"، وفق تعبيرهم.
تجدر الإشارة إلى أن مدينة باسكنو الواقعة في أقصى الشرق الموريتاني على الحدود مع دولة مالي، استقبلت خلال الأشهر الأخيرة عشرات الآلاف من اللاجئين الماليين، فيما كانت تعاني من موجة جفاف حادة بعد تأخر موسم الأمطار.