السبت، 25 ديسمبر 2010

وجهة نظر للكاتب:الزين ولد سيداتي

لماذا لا تكون هنالك مسابقة لاكتتاب الوزراء؟
يعتقد العديد من المتابعين للشأن العام، أن الوهن الذي أصاب بعض القطاعات الوزارية، مرده إلى نقص الخبرة لدى العديد من الوزراء، الذين وجدوا أنفسهم فجأة، يجلسون على مكتب صاحب المعالي، دون أن يكونوا قد تزودوا لتلك المهمة.

البحث عن حلول لهذه المعضلة، يقودنا إلى فرضيات عدة، منها مثلا أن يتم اكتتاب الوزراء من خلال مسابقة بدل تعيينهم.
قطعا، هناك قطاعات كالدفاع والداخلية والخارجية والعدل وغيرها، لا يمكن أن تخضع لنظام الاكتتاب لأنها تشكل جزءا من سيادة البلد.
لكن في المقابل هناك وزارات ذات صبغة فنية كالصحة والتعليم والإسكان والصناعة والتجارة وغيرها يمكن أن يتم انتقاء القائمين عليها من خلال مسابقة، يترشح لها ذوو الخبرة من أبناء هذا البلدـ، الذين تتوفر فيهم الشروط والمعايير التي سيتم تحديدها مسبقا.
وفي هذا الإطار يمكن أن نستأنس، ببعض التجارب السابقة، فنستجلب لجنة من الخبراء الدوليين ليشرفوا على تلك المسابقة، بل يمكن أن يتم اختيار أكثر من مرشح واحد لكل منصب وإحالة أسمائهم إلى رئيس الجمهورية، لينتقي من بينهم من يراه الأصلح والأنسب ، تماما كما حدث مع رئيس جامعة نواكشوط..
الوزير الذي سيتم انتقاؤه، سيوقع عقدا مع الدولة، لمدة سنة قابلة للتجديد، وسيكون ملزما بتنفيذ خطة عمل واضحة المعالم، ملحقة بالعقد المذكور.
كما سيصار إلى تقييم محصلة قطاعه، بشكل فصلي، على أن يكون منح الامتيازات وتجديد العقد، مشروطين بتحقيق النتائج التي تم على أساسها التعاقد.
وليس من الضروري أن نبدأ، بكل القطاعات الفنية دفعة واحدة، بل يمكن أن نختار وزارتين أو أكثر، لتجربة هذه المقاربة، ثم نقارن أداءهما، بالوزارات الأخرى، وبعد أن نتأكد من نجاعة هذه المنهجية، يمكن أن نعممها شيئا فشيئا، حتى تشمل بقية القطاعات
قد تبدو الفكرة غريبة، ولكن علينا أن لا ننسى أن رئيس الجمهورية يتم اختياره بنفس الطريقة تقريبا، فحتى لو سميناها انتخابات، إلا أن المترشح لها يتقدم ببرنامج انتخابي (خطة عمل)، ويقوم الشعب بانتخابه (التعاقد معه)، لمدة محددة (المأمورية الرئاسية)، ويمكن أن يجدد عهدته أو ينتخب غيره، بعد تلك المدة، إذا اتضح أن الرجل لم يف بالتزاماته.
فكيف نستغرب إذن أن يخضع الوزير لذات النظام؟

وزير موريتاني : اختيار نواكشوط عاصمة للبلاد كان خطأ

قال الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة با الحسينو إن اختيار نواكشوط عاصمة للبلاد كان خطأ، مؤكدا وجود مخاطر تهدد العاصمة نواكشوط من بينها تهديد فيضانات البحر واحتمال تعرض أجزاء من نواكشوط للخطر بسبب فيضان البحر.
واستعرض الوزير خلال استجواب له من طرف النواب أمس - إجراءات الحكومة لحماية نواكشوط من أخطار الفيضانات البحرية- مضيفا أن هناك دراسات للبحث عن سبل تفادي هذه المخاطر.
وصادق النواب خلال الجلسة على قانون قدمته الحكومة يتعلق باتفاقية تعاون في مجال حماية واستثمار الوسط البحري والمناطق الشاطئية في إقليم غرب ووسط إفريقيا وإفريقيا الجنوبية الموقعة 1983 وتهدف إلى حماية البيئة البحرية من خلال تبادل المعلومات بين الدول المعنية في مجال البحث العلمي والتكنولوجي ودعم قدرات الفاعلين في المجال البيئي والتدخل السريع في حال حدوث تلوث.

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

مولاي اسماعيل ولد علالي ينجو من محاولة إختطاف في مالي

أفادت مصادر مطلعة أن ملثمين حاولوا أمس اختطاف تاجر موريتاني في مدينة ليرة المالية إلا أن محاولتهم باءت بالفشل بعد تدخل أسرة موريتانية لحماية التاجر.

وحسب هذه المصادر فإن التاجر يدعى مولاي اسماعيل ولد علالي وهو يمارس التجارة بين مالي وموريتانيا والمنطقة التي تمت فيها محاولة الاختطاف تقع على بعد 70 كلم شرق فصالة الموريتانية وهي مركز تجاري نشط.
وحسب نفس المصادر فإن ولد علالي استطاع التعرف على أحد اللذين حالوا اختطافه بعد أن استقل معهم سيارة من مدينة باسكنو الحدودية باتجاه المدينة المالية وهذا الشخص ينتمي لإحدى قبائل "لبرابيش" التي أعلنت تذمرها من عمليات الجيش الموريتاني في الشمال المالي مؤخرا.
وأكدت هذه المصادر أن الذين حاولوا تنفيذ عملية الاختطاف ثلاثة على الأقل .

خزان المياه في باسكنو يهدد منازل السكان

تقدمت مجموعة من سكان مدينة باسكنو بشكوى إلى السلطات الإدارية والوكالة المحلية للشركة الوطنية للمياه، سعيا منها لوضع حد لتسرب المياه من الخزان المغذي للمدينة والذي تتدفق منه المياه منذ السنة الماضية حتى تشكلت بحيرة هدمت منزلا سكنيا وحائط المنزل المجاور له وتهدد بتحطيم المزيد من المنازل إن استمر تدفق المياه منها زيادة على ذلك إنعدام الصيانة والتعقيم.

وقال متحدث باسم السكان –في اتصال مع المنتدى- إنهم منذ السنة الماضية يلفتون نظر شركة المياه والسلطات الادارية على الضرر الحاصل لهم،غير أن شكاواهم ظلت من دون جدوى رغم أن الأمر لا يتطلب أكثر من إجراء عطب بسيط في الخزان وإلقيام بتعقيم الخزان للمحافظة على الصحة العامة.

مصدر دبلوماسي: أوروبا مهتمة بخلايا تابعة للقاعدة أنشئت قبل حادثة لمغيطي في موريتانيا

أكد مصدر دبلوماسي أوروبي بنواكشوط؛ في تصريح خاص لصحراء ميديا، أن أجهزة امن أوروبية مهتمة بالتباحث مع إدارة مكافحة الإرهاب والتهديدات الأمنية في موريتانيا حول معلومات تتعلق بخلايا إرهابية عناصرها من الموريتانيين تشكلت قبل حادثة لمغيطي التي استهدفت حامية عسكرية عام 2005.

وقال المصدر الدبلوماسي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن أجهزة استخبارات أوروبية قلقة بشأن شح المعلومات حول موريتانيين أقاموا في أورويا قبل 2005 ونسقوا لقاءات سرية حضرها بعض من شاركوا في عملية لمغيطي في كل من مالي والسنغال واسبانيا وفرنسا وقتل اغلبهم في العملية الدامية بين كتيبة الملثمين التي يقودها ابو العباس بلعور والجيش الموريتاني.
وأضاف أن اتصالات مؤكدة جرت بين مجموعة من الشباب الموريتاني مع ناشطين إسلاميين بينهم مجندون مغاربة لتنظيم القاعدة.
وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أن شكوكا تساور الأمن الأوروبي حول وضعية بعض الأشخاص الذين كانت لهم علاقات بإرهابيين، و"هنالك تخوف من أن يكونوا لا يزالون يعتنقون الفكر المتشدد ويؤمنون بحمل السلاح ضد الغربيين"، قائلا إن احتمالا وصفه بالبسيط يشير إلى أنهم "ربما عادوا لحياتهم الطبيعية بعد انقطاع اتصالهم بقياديين في التنظيم وضعوا تحت المراقبة أو تم قتلهم في عمليات بالصحراء الكبرى التي تتخذها كتائب الإرهابيين مقرا لها".
وتفيد معلومات من مصادر أمنية موريتانية في نواكشوط أن أجهزة الأمن محرجة من متابعة أشخاص لم يثبت تورطهم بشكل فعلي، لكن ثبتت علاقتهم بإرهابيين موريتانيين في الفترة الممتدة ما بين عامي 2003 و2005، قبل تنفيذ أول عملية إرهابية في موريتانيا، "لكن هذا لا يمنع المتابعة الأمنية لهؤلاء"؛ بحسب مصادر أمنية.

عيد الشرطة الوطنية

احتفلت الشرطة الوطنية يوم السبت بالعيد العربي للشرطة، حيث أقيم بهذه المناسبة حفل رسمي بالمدرسة الوطنية للشرطة، ترأسه محمد ولد ابيليل وزير الداخلية واللواء محمد ولد الهادي المدير العام للأمن الوطني، تم خلاله من بين فعاليات أخرى عرض المعدات، التي تتوفر عليها الشرطة.