الثلاثاء، 19 مارس 2013

ترقية أربعة من الضباط إلى رتبة جينرال

الأخبار(نواكشوط)- قالت مصادر عسكرية إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بوصفه القائد الأعلى للقوات المسلحة قرر ترقية أربعة ضباط إلى رتبة جنرال في ما يبدو أنه مقدمة لتغييرات شاملة بالمؤسسة العسكرية.
وقالت المصادر إن القرار شمل كلا من :
- المفتش العام للقوات المسلحة حننا ولد حننا (الجيش)
- الضابط أحمد ولد أحمد عيشه (الدرك)
- والى تيرس زمور أحمد بمب ولد بايه (الجيش)
- الضابط السلطان ولد أسواد مدير مدرسة الدرك في روصو 

ومن المتوقع أن تمهد الترقيات الجديدة إلى تغيير مهم في قيادة أركان الجيش والدرك والحرس بعد فضيحة الطيران الجوى بموريتانيا، وأموال المؤسسة العسكرية المنهوبة.

الاثنين، 18 مارس 2013

قصف جوي وأصوات مضادات أرضية يثير الرعب في باسكنو

قالت مصادر محلية بمدينة باسكنو لوكالة "الأخبار" مساء اليوم الاثنين (17 ـ 03 ـ 2013)، إن قصفا مكثفا لطائرة عسكرية موريتانية، وأصوات مضادات جوية ونيران كثيفة في محيط الحامية العسكرية أثار رعب السكان ، وسط اعتقاد في أن تكون عمليات تدريب للجيش الموريتاني".
وقال المصدر الذي تحدث لـ "الأخبار" إن نيرانا كثيفة تعلو من المكان، وإن أصوات المضادات الأرضية لا تزال تسمع من عين المكان".
وأضاف المصدر أن سكان مدينة "فصاله" يسمعون أيضا أصوات مدفعية ثقيلة في محيط المدينة تزامنا مع ما يجري في باسكنو".
وأعلنت السلطات الأمنية بموريتانيا المناطق المحاذية لباسكنو، وفصاله، مناطق عسكرية مغلقة، تزامنا مع اندلاع الحرب في جمهورية مالي ضد الحركات الإسلامية المسلحة المتحالفة مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والتي كانت تسيطر على شمال مالي".
وكانت ولايات الحوضين ولعصابة قد شهدت خلال الأسابيع الماضية تدريبات عسكرية شاركت فيها عدة دول عربية وافريقية.


مبادرة سياسية بموريتانيا لدعم الأزواديين


 اطلق عدد من الشخصيات السياسية والعلمية بموريتانيا مبادرة سياسية لدعم الأزواديين في مواجهة بطش المجموعات الزنجية والقوات الإفريقية والقوات الفرنسية التي اتهموها برعاية الإرهاب مع مشاركة جوية أمريكية في الحرب
وقال المجتمعون بمنزل السفير الموريتاني السابق أحمدو ولد سيدى ولد حننا و الذي هو رئيس المبادرة
إن المبادرة تهدف بالأساس إلى مساعدة  الشعب الأزوادى في محنته الحالية.
أحمد ولد سيدي محمد وأشبيه ولد الشيخ ماء العينين
وأكد المجتمعون في نواكشوط تضامنهم مع ضحايا الظلم بإقليم أزواد ، مستذكرين الروابط التاريخية والدينية والثقافية التي تربط شعوب المنطقة وخصوصا إقليم أزواد.
وقد شارك في المبادرة رئيس رابطة العلماء الموريتانيين حمدا ولد التاه، ورئيس الحركة العربية لتحرير أزواد أحمد ولد سيدي محمد، والنائب البرلماني ديبه ولد الشين ورئيس حزب الجبهة الشعبية أشبيه ولد الشيخ ماء العينين.
 الأمين العام لرابطة العلماء الموريتانيين الشيخ حمدا ولد التاه قال إن دعم اللاجئين الأزواديين بموريتانيا بات فرض عين على كل مسلم بهذه البلاد.
ودعا الشيخ حمدا ولد التاه كل الموريتانيين إلى التبرع للاجئين من أجل رفع الوضعية التي يمرون بها حاليا، والعمل على تخفيف معاناة الأيتام والمشردين والشيوخ العجزة.
القيادي بالمبادرة الداعمة للأزواديين بموريتانيا أبابه ولد الشيخ محمد الهيبة
القيادي بالمبادرة الداعمة للأزواديين بموريتانيا أبابه ولد الشيخ محمد الهيبة عبر عن انزعاجه من تدهور الأوضاع المستمر بمالي.
وقال إن العلاقات التاريخية والمصالح المشتركة تحتاج الآن إلى من يرد لها الجميل من خلال مساعدة المحتاجين من الفقراء والنازحين الذين باتوا يعدون بالآلاف في موريتانيا.
 وقال ولد الشيخ محمد الهيبة إن المبادرة ستفتح مجالا للتبرع من أجل اللاجئين الأزواديين، وإن السفير السابق أحمدو ولد سيدي ولد حننا تم اختياره لقيادة المبادرة الجديدة.
كما تضمنت تشكلة المبادرة كلا من : حمود ولد اعل ، ومولاي أمحمد ولد مولاي أدخيل، ورجل الأعمال حسن ولد أحمد لعبيد،والشيخ محمد المختار ولد أمباله،والميمون ولد عبد الجيد، ومحمد محمود ولد الطلبة، وسيدى ولد اعل ، بوى ولد محمد لغظف،والنائب فيه المان ولد القشه،ورجل الأعمال ألفه ولد بيديه،والشيخ المصلح ولد شيخنا ولد يب.